Tweet Me!

الثلاثاء، 3 ديسمبر 2024

قد تتراجع Qualcomm عن الاستحواذ على intel بسبب تعقيدات الصفقة

أفادت تقارير بلومبيرج أن شركة كوالكوم تراجعت عن خططها للاستحواذ على شركة إنتل بسبب تعقيدات كبيرة في الصفقة. في البداية، كانت كوالكوم قد طرحت فكرة الاستحواذ الكامل على إنتل في سبتمبر الماضي، لكن التحديات القانونية والاقتصادية جعلت إتمام الصفقة كما كان مخططاً له أمرًا غير ممكن.

ومن المحتمل أن تواجه الصفقة المحتملة تدقيقًا كبيرًا من قبل هيئات مكافحة الاحتكار حول العالم، ما كان قد يؤدي إلى دمج شركتين من أكبر الشركات في صناعة الرقائق.

وأشارت بلومبيرج إلى أن كوالكوم قد تفكر في شراء أجزاء محددة من أعمال إنتل بدلاً من الاستحواذ على الشركة بالكامل. كما كانت كوالكوم قد درست في وقت سابق إمكانية شراء بعض أقسام تصميم الرقائق التابعة لإنتل قبل أن تعود لتعيد النظر في فكرة الاستحواذ الكامل.

إنتل، التي كانت تعد القوة الرئيسية في صناعة الرقائق في الماضي، واجهت تحديات كبيرة في السنوات الأخيرة، أبرزها فقدان تفوقها في مجال التصنيع لصالح شركة TSMC، إضافة إلى صعوبة استفادتها من طفرة الذكاء الاصطناعي التوليدي. هذه المشاكل أدت إلى انخفاض ملحوظ في قيمة أسهم الشركة هذا العام، وفقًا لتقارير من رويترز وبلومبيرج.


from موضوع جديد لك https://ift.tt/4W9uINR
Read more ...

هل تستعين Apple بشريحة M5 بتقنية 2 نانومتر؟

 

طالبت شركة آبل باستخدام شريحة M5 من سلسلة M القادمة، رغم التقارير التي تشير إلى احتكار الشركة لتوريدات TSMC باستخدام تقنية 2 نانومتر. ومع ذلك، تشير التوقعات إلى أن شريحة M5 قد تستمر في استخدام نفس تقنية 3 نانومتر التي تعتمد عليها الشريحة الحالية M4.


يُعتقد أن هذا القرار ناتج عن ارتفاع تكلفة تصنيع الشرائح بتقنية 2 نانومتر، حتى بالنسبة لشركة آبل التي عادة ما تقدم منتجات بأسعار أعلى من منافسيها.


لكن هذا لا يعني أن شريحة M5 لن تشهد أي تحسينات مقارنة بشريحة M4، إذ من غير المنطقي إطلاق شريحة جديدة دون تقديم بعض التطويرات. ومع ذلك، من غير المحتمل أن تتفوق M5 على M4 إلى الدرجة التي كان من الممكن أن تحدث إذا اختارت آبل استخدام شرائح بتقنية 2 نانومتر.


الظروف السياسية العالمية المحيطة بتصنيع الشرائح تزداد تعقيدًا، خصوصًا بعد الانتخابات الأمريكية الأخيرة، حيث اقترح الرئيس المنتخب دونالد ترامب فرض تعريفات جمركية صارمة على الواردات الأجنبية، واتهم شركة TSMC بسرقة الأعمال الأمريكية وتحويلها إلى تايوان.


من الممكن أن يتم استخدام شريحة M5 في الإصدارات الجديدة من iPad التي سيتم إطلاقها لاحقًا هذا العام، كما يُتوقع أن تأتي أجهزة MacBook Pro المحمولة الجديدة أيضًا بشريحة M5. هناك أيضًا شائعات حول استخدام الشريحة نفسها في خليفة جهاز Vision Pro، على الرغم من أن هذا لا يزال غير مؤكد.


على أي حال، سواء تم تصنيعها بتقنية 3 نانومتر أو لا، من المرجح أن تظل شريحة M5 تتبع نمط التحسينات السنوية التدريجية، ولا يبدو أننا سنشهد قفزة هائلة مثلما حدث عندما انتقلت إنتل إلى شريحة آبل.



from موضوع جديد لك https://ift.tt/8xCAvJu
Read more ...

يسعى Bitcoin للوصول لسعر 100 ألف دولار و مكاسب خيالية للمستثمرين

 

اقتربت العملة الرقمية الأشهر "بيتكوين" من تحقيق رقم قياسي جديد، حيث باتت على بعد خطوات من الوصول إلى 100 ألف دولار، مسجلة في تعاملات اليوم الثلاثاء 95,502 دولار. وقد لامست العملة في 22 نوفمبر الماضي مستوى 99,645 دولاراً، مدفوعة بتزايد طلبات شراء عملات من صناديق تداول "بيتكوين" المعروفة باسم (إي تي إف)، وذلك بعد أن ضخّت العديد من الشركات المالية استثمارات إضافية في هذه الصناديق.


بعد فترة من التذبذب والتراجعات التي استمرت لأكثر من أسبوع، استعادت "بيتكوين" قوتها وعاودت الارتفاع، مما يعزز الآمال في كسر حاجز الـ100 ألف دولار وتحقيق مكاسب ضخمة للمستثمرين. وقد أشارت منصة "كيو زد" الأمريكية المتخصصة في الشؤون الاقتصادية والمالية إلى أن "بيتكوين" عانت من ضغوط الأسبوع الماضي، حيث تراجعت إلى حوالي 92,500 دولار، لكنها استعادت عافيتها وارتفعت إلى 96 ألف دولار في تعاملات اليوم الثلاثاء، وسط توقعات بأن تحقّق هدف الـ100 ألف دولار قريباً، خاصة بعد أن شهدت تدفقات استثمارية كبيرة في صندوق تداول بيتكوين (إي تي إف).


ويُذكر أن "بيتكوين" وصلت إلى أعلى مستوى لها في تاريخها في 2020 بعد فوز الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في الانتخابات، حيث سجلت حينها 73 ألف دولار، مدفوعة بحالة من التفاؤل في الأسواق بسبب توافر دعم سياسي من البيت الأبيض وكذلك المكاسب الكبيرة التي حققتها كبرى الشركات التكنولوجية.


ووفقاً لتقارير منصة "فارسايد"، التي تتابع حركة صناديق تداول "بيتكوين"، فقد شهدت هذه الصناديق تدفقات ضخمة في الأيام الأخيرة، حيث سجلت 103 ملايين دولار في 27 نوفمبر و320 مليون دولار في 29 من نفس الشهر. من أبرز الصناديق التي استقطبت استثمارات كبيرة كان صندوق "إي شيرز بيتكوين تراست" (آي بي آي تي) الذي جذب نحو 137 مليون دولار، يليه صندوق "فيديليتي" (إف بي تي سي) الذي استقطب 106 ملايين دولار.


تزامن هذا مع زيادة كبيرة في تدفقات الاستثمار إلى العملات الرقمية الأخرى، حيث يتوقع أن يشهد السوق دخول لاعبين جدد، مثل صندوق "إكس أر بي" التابع لشركة "إكس أر بي ليدجر"، الذي سجل أعلى مستويات له منذ مايو 2021، ليصل إلى 2.44 دولار. هذه الزيادة في القيمة جاءت نتيجة لتكهنات بتأسيس صندوق تداول خاص بهذه العملة. من جانب آخر، أعلنت شركة "ويزدوم تري" عن تسجيل صندوق "إكس أر بي" في ولاية ديلاوير، في خطوة من شأنها دعم ارتفاع أسعار هذه العملة.


في السياق نفسه، بدأت العملة الرقمية "هيديرا" تشهد ارتفاعاً ملحوظاً بعد إعلان شركة "كاناري كابيتال" عن تقديمها طلباً إلى "هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية" (إس إي سي) لإطلاق صندوق تداول خاص بها. حالياً، يتم تداول "هيديرا" بسعر 0.2815 دولار، مع زيادة كبيرة بلغت 75% على مدار الأسبوع الماضي، مما يعزز التفاؤل في الأسواق بشأن مستقبل هذه العملة.


تعتبر هذه التطورات مؤشراً على تصاعد اهتمام المستثمرين بالعملات الرقمية وصناديق التداول المرتبطة بها، مما يعكس توقعات كبيرة بتحقيق المزيد من الارتفاعات في الأسعار خلال الفترة المقبلة.



from موضوع جديد لك https://ift.tt/plMA0sD
Read more ...

الاثنين، 2 ديسمبر 2024

لعبة Forza Horizon 5 ستصل إلى أجهزة PS5 قريبًا

 

ظهرت شائعات تفيد بأن لعبة **Forza Horizon 5** قد تم نقلها إلى جهاز **PS5** من **Sony**، ولكن تم **تأجيل إصدارها** بدلاً من إلغائها في الصيف الماضي. وفقًا للمسرب الموثوق **@eXtas1stv** على منصة **X** (بالإسبانية)، ترى **Microsoft** أن اللعبة، التي حققت نجاحًا كبيرًا على **Xbox**، قد تحقق نجاحًا مشابهًا عند وصولها إلى وحدة التحكم المنافسة. وأضاف المسرب قائلاً: "ستصل، لا أعرف متى، لكنها ستصل".


وقد استمرت الشائعات حول قدوم **Forza Horizon 5** إلى **PS5** لعدة أشهر، خاصة مع انتقال العديد من الألعاب الحصرية من **Xbox** و**PS** إلى منصات المنافسة، مثل لعبة **The Last of Us** التي وصلت إلى **PC**.


في وقت سابق، نفى **Jez Corden** من **Windows Central** أن تكون **Forza Horizon 5** هي اللعبة الحصرية الكبيرة من **Xbox** التي ستصل إلى **PS5**. وعلى الرغم من اعترافه بأن **Forza Horizon 5** تعتبر مرشحًا جيدًا لإصدار على **PS5** في المستقبل، إلا أنه يعتقد أن الإعلان القادم - الذي يُتوقع أن يكون قريبًا، ربما في **Gamescom** - سيكشف عن لعبة مختلفة تمامًا.


وصلت لعبة السباق المفتوح من **Playground Games** إلى 40 مليون لاعب حول العالم اعتبارًا من يوليو 2024. وهي متاحة الآن على **Xbox One**، **Xbox Series X / S**، وأجهزة الكمبيوتر الشخصية. تم إطلاقها في عام 2021، وحققت نجاحًا نقديًا وتجاريًا لافتًا، كما فازت بجائزة **لعبة العام** من **IGN**.



from موضوع جديد لك https://ift.tt/bk0X5d3
Read more ...

إليك 12 سببًا للانتظار حتى إطلاق iPhone 17 العام المقبل

 

تمتد خطة تطوير آيفون من آبل على مدار عدة سنوات مقبلة، حيث تعمل الشركة بشكل مستمر مع مورديها على تطوير نماذج متعددة من أجهزة آيفون في وقت واحد. لهذا السبب، نسمع أحيانًا عن تسريبات لميزات الأجهزة قبل الإعلان عنها بفترة طويلة. ولا تختلف سلسلة آيفون 17 عن ذلك، حيث لدينا بالفعل فكرة عما يمكن توقعه من أجهزة آيفون لعام 2025.


إذا كنت تفكر في تخطي آيفون 16 هذا العام، أو إذا كنت فضولياً حول ما سيحدث في المستقبل، إليك 12 ميزة يتوقع أن تحملها سلسلة آيفون 17، التي يُتوقع إصدارها في سبتمبر 2025:


1. **آيفون 17 "Air"**  

تستعد آبل لإطلاق نموذج جديد كلياً من آيفون 17 بتصميم "أنحف بكثير". بحسب التقارير، من المحتمل أن يُسمى هذا الجهاز "آيفون 17 Air"، ويتميز بتصميم جديد قد يشمل كاميرا خلفية واحدة في الجزء العلوي الأوسط للجهاز، مع جزيرة ديناميكية أضيق. ومن المتوقع أن يكون الجهاز بسمك أكبر قليلاً من النماذج السابقة، مع شاشة بحجم 6.5 بوصة. قد يتضمن الجهاز أيضًا هيكلًا من الألومنيوم، مع شريحة A19، وكاميرا أمامية محسنة.


2. **تصميم جديد كلياً من الألومنيوم**  

تشير التقارير إلى أن آبل قد تعود إلى استخدام الألومنيوم في جميع أجهزة آيفون ضمن سلسلة آيفون 17. قد يتم استبدال إطارات الفولاذ المقاوم للصدأ التي استخدمتها النماذج الراقية مؤخراً بإطارات ألومنيوم عبر كافة الطرز.


3. **نتوء كاميرا مستطيل**  

من المتوقع أن تحتوي طرازات آيفون 17 برو على تصميم خلفي جديد مع استخدام الألومنيوم والزجاج. سيتضمن النصف العلوي من الجهاز نتوء كاميرا مستطيل مصنوع من الألومنيوم بدلاً من الزجاج التقليدي، مع الحفاظ على الجزء السفلي الزجاجي لدعم الشحن اللاسلكي.


4. **أحجام شاشات جديدة**  

من المتوقع أن تحمل سلسلة آيفون 17 شاشات أكبر. سيشمل الطراز الأساسي من آيفون شاشة بحجم 6.27 بوصة، بينما سيأخذ طراز "آيفون 17 Air" أبعاداً شاشة جديدة تمامًا، مع توقعات بزيادة في الحجم الكلي للشاشات.


5. **120Hz ProMotion (شاشة تعمل دائماً)**  

تسعى آبل لتوسيع خاصية ProMotion لتشمل جميع طرازات آيفون في عام 2025. ستدعم جميع الطرازات معدل تحديث 120 هرتز للتمرير السلس ومحتوى الفيديو. كما ستتيح هذه التقنية شاشات تعمل دائمًا مع معدل تحديث منخفض لتوفير الطاقة.


6. **شريحة Wi-Fi 7**  

من المتوقع أن تُزوِّد آبل طرازاتها المتميزة في 2025 بشريحة Wi-Fi 7 من تصميمها الخاص، مما يسمح بسرعات اتصال أسرع ووقت استجابة أقل.


7. **عدسة مقربة بدقة 48 ميجابكسل**  

سيكون طراز "آيفون 17 برو ماكس" هو أول جهاز آيفون مزود بنظام كاميرا خلفية بالكامل من عدسات 48 ميجابكسل، مما يتيح له التقاط تفاصيل فوتوغرافية دقيقة جدًا.


8. **كاميرا سيلفي بدقة 24 ميجابكسل**  

تسعى آبل لتحسين الكاميرا الأمامية عبر رفع دقتها إلى 24 ميجابكسل مع عدسة من ستة عناصر، وهو ما سيمكن الصور من الحفاظ على جودتها حتى عند اقتصاصها أو تكبيرها.


9. **شاشة مقاومة للخدش ومضادة للانعكاس**  

سيتم تحسين شاشة آيفون 17 لتكون أكثر مقاومة للخدوش مع طبقة مضادة للانعكاس فائقة الصلابة، مما يعزز من متانة الجهاز وجودته.


10. **زيادة الذاكرة**  

من المتوقع أن تحتوي طرازات آيفون 17 على ذاكرة وصول عشوائي (RAM) تصل إلى 12 جيجابايت، ما سيحسن الأداء ويتيح تعدد المهام بسلاسة أكبر.


11. **جزيرة ديناميكية أصغر**  

سيحصل آيفون 17 على جزيرة ديناميكية أصغر بفضل استخدام عدسة معدنية دقيقة لنظام Face ID، مما سيسهم في تقليل حجم الجزيرة مقارنة بالإصدارات السابقة.


12. **معالج A19**  

من المتوقع أن يعمل آيفون 17 بمعالج A19 المبني على تقنية 3 نانومتر. هذا المعالج سيُقدم أداءً أعلى وكفاءة أكبر مقارنة بالإصدارات السابقة، ما يسمح بتحسين الأداء العام للجهاز.


هذه هي أبرز الميزات المتوقعة في سلسلة آيفون 17 التي ستُطلق في 2025، ومن المحتمل أن تحمل هذه التحديثات تغييرات كبيرة تعزز من تجربة المستخدم بشكل ملحوظ.



from موضوع جديد لك https://ift.tt/4vqyNwn
Read more ...

الجمعة، 29 نوفمبر 2024

روسيا توافق على مشروع قانون ضريبي لتنظيم معاملات العملات المشفرة

 

تستعد الحكومة الروسية لتنظيم قطاع العملات الرقمية في ظل الارتفاع الكبير الذي شهدته قيمة البيتكوين. ففي خطوة حديثة، وافق مجلس الاتحاد الروسي (مجلس الشيوخ) على مشروع قانون يحدد الإطار الضريبي للأصول المشفرة.


يهدف الرئيس بوتين إلى تقليل اعتماد روسيا على الدولار الأمريكي في التعاملات الدولية، ويعتبر أن أدوات مثل العملات الرقمية للبنوك المركزية والعملات المشفرة هي المفتاح لتحقيق هذا الهدف. 


في إطار هذا القانون، تم تصنيف العملات الرقمية كأصول ملكية، مع فرض ضريبة تتراوح بين 13% و15% على مبيعات العملات المشفرة التي تحقق دخلاً شخصيًا، وذلك وفقاً لتقرير من *كوين تيليجراف* استناداً إلى الوثائق الرسمية. 


ومن أجل تعزيز مكانة روسيا كمركز لتعدين العملات المشفرة، قررت الحكومة إعفاء عمال التعدين من ضريبة القيمة المضافة على العملات المشفرة التي يتم تعدينها. كما يتعين على هؤلاء الامتثال للوائح الحكومية والإبلاغ عن المعلومات الضرورية للسلطات المحلية، حيث قد يتعرضون لغرامة قدرها 40 ألف روبل في حال مخالفة هذه الإرشادات.


وقد اجتاز مشروع القانون ثلاث قراءات في الهيئة التشريعية الروسية، وهو الآن في انتظار توقيع الرئيس بوتين ليصبح قانونًا رسميًا، رغم أن الجدول الزمني للإقرار النهائي ما يزال غير محدد.


تأتي هذه التطورات عقب انتخاب دونالد ترامب رئيسًا للولايات المتحدة، حيث شهدت قيمة البيتكوين قفزة كبيرة بلغت أعلى مستوياتها التاريخية، مقتربة من 100 ألف دولار.


يبدو أن الرئيس بوتين يرى في الأصول الرقمية مثل البيتكوين وسيلةً لتعزيز تعافي الاقتصاد الروسي من آثار العقوبات التي فرضتها دول عديدة بعد الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير 2022.


وفي مارس الماضي، انضمت روسيا إلى مجموعة البريكس، التي تضم البرازيل والصين وجنوب أفريقيا، للتخطيط لإنشاء شبكة دفع رقمية مدعومة بالعملات المشفرة. وقد أعرب بوتين عن دعمه لهذه المبادرة، مؤكدًا أن العملات الرقمية يمكن أن تكون مفيدة ليس فقط للدول الأعضاء في البريكس، بل أيضًا للاقتصادات الناشئة الأخرى.


وفي يوليو من العام الجاري، وقع الرئيس بوتين على مشروع قانون الروبل الرقمي، الذي يهدف إلى تسهيل المعاملات المالية عبر العملة الرقمية الروسية (CBDC) للمواطنين الروس.



from موضوع جديد لك https://ift.tt/6KAa34l
Read more ...

تخضع Microsoft للتحقيق من التجارة الفيدرالية بسبب مخاوف مكافحة الاحتكار

تخضع شركة مايكروسوفت حاليًا للتحقيق من قبل لجنة التجارة الفيدرالية ضمن تحقيق واسع النطاق في قضايا مكافحة الاحتكار، مما يجعلها خامس شركة تكنولوجيا كبيرة تتعرض لهذا النوع من التدقيق في السنوات الأخيرة.

تركز اللجنة على أنشطة مايكروسوفت في مجالات تراخيص البرمجيات والحوسبة السحابية، بالإضافة إلى خدمات الأمن السيبراني وعروض الذكاء الاصطناعي. ويكتسب التحقيق اهتمامًا خاصًا في أعقاب عدة حوادث أمنية هامة طالت منتجات الشركة، خصوصًا بالنظر إلى كون مايكروسوفت هي المزود الرئيسي للبرمجيات للوكالات الحكومية الأمريكية. من جهتها، امتنعت كل من لجنة التجارة الفيدرالية ومايكروسوفت عن التعليق على القضية.

وفي وقت سابق من العام الحالي، أصدرت لجنة مراجعة السلامة السيبرانية الحكومية تقريرًا أكدت فيه أن "ثقافة الأمان في مايكروسوفت غير كافية وتحتاج إلى إصلاح جذري، خاصة في ضوء الدور المركزي للشركة في النظام التكنولوجي". عقب ذلك، أصدر الرئيس التنفيذي ساتيا ناديلا مذكرة إلى موظفي الشركة، قال فيها: "إذا كنت مضطرًا للاختيار بين الأمان وأولوية أخرى، فالإجابة واضحة: اجعل الأمان أولويتك".

في حال قررت لجنة التجارة الفيدرالية رفع دعوى ضد مايكروسوفت، فسيعيد ذلك الشركة إلى موقف مشابه لما واجهته في التسعينيات، عندما رفعت وزارة العدل دعوى ضدها بسبب دمج متصفح الإنترنت مع نظام تشغيل ويندوز. إلا أن مايكروسوفت، على الرغم من ذلك، قد تمكنت في السنوات الأخيرة من الإفلات إلى حد كبير من التدقيق الذي تواجهه شركات مثل أمازون وأبل وميتا وجوجل، التي تواجه جميعها اتهامات بالاحتكار من قبل الحكومة.

من المتوقع أن تتغير التركيبة الديمقراطية في لجنة التجارة الفيدرالية قريبًا، مع تولي الرئيس المنتخب دونالد ترامب منصبه في يناير. ومن المرجح أن يعين أحد المفوضين الجمهوريين في الوكالة ليشغل منصب رئيس الوكالة بالإنابة، وهو ما يمنح ترامب القدرة في المستقبل على ترشيح رئيس أو مفوض جديد يتوافق مع توجهاته. رغم ذلك، لا يُستبعد أن يستمر التحقيق في ظل القضايا المستمرة التي ترفعها وزارة العدل ولجنة التجارة الفيدرالية ضد شركات مثل جوجل وميتا.


from موضوع جديد لك https://ift.tt/7Ba1RWN
Read more ...